منتديات الاشباح ( مرحبا بشباب وبنات المنصورة ) ومصر والعالم العربي

منتدى عام شامل يحتوي على مواضيع ثقافية شبابية فكاهية حصرية بنات وولاد افلام واغاني والعاب و مواضيع دينية واسلامية و اخبار عامه ومواضيع عامة وكل ما يتعلق بشباب وبنات مصر والعالم العربي نرجو لكم اسعد الاوقات
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهندسة المدنية و المساحة التصويرية......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Newmatrixe
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 138
العمر : 30
الهواية : المنصورة
الوظيفة : طالب بكلية الهندسة - مدني
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

بـيـانـات النـشــاط
نشاط العضو:
300/100000  (300/100000)

مُساهمةموضوع: الهندسة المدنية و المساحة التصويرية......   2008-03-27, 11:54 am

المساحة التصويرية
(Photogrammetry)




المساحة التصويرية هي علم استنتاج المعلومات المقيسة وغير المقيسة من صور مستنتجة من آلات تصوير خاصة (Cameras)تُركَّب في طائرات مُعدة لهذا الغرض. وهذه المعلومات تشمل الإحداثيات والمسافات بهدف معرفة موقع الشيء وماهيته، ومن ثمَّ تمثيله في خرائط طبوغرافية أو غير طبوغرافية تستخدم في أغراض هندسية كثيرة.



تعتبر المساحة التصويرية الجوية أهم عمليات المسح الأرضي للحصول على بيانات تفصيلية دقيقة ، والتي تساهم في الحصول على البيانات الأساسية اللازمة لإنتاج خرائط طبوغرافية Topographic Maps . و كلما كانت الخرائط الأساسية على درجة عالية من الدقة ، كاما ساهم ذلك في دقة التحديد والتوقيع المكاني للمعلومات في نظم المعلومات الجغرافية ، وبالتالي تزداد دقة التحليل المكاني.



ولقد شهدت المساحة التصويرية تطورًا عظيمًا بعد اكتشاف الطائرات في أوائل القرن الميلادي المنصرم، كما شهدت تطورًا أعظم خلال الحربين العالميتين فيه وما بينهما لشدة التنافس في المعارك آنذاك، كون التصوير من الجو يمكِّن محللي الصور من تحديد مواقع العدو، ورصد تحركاته، ومعرفة آلياته، بطرق فاعلة، فتكون السيطرة عليه أسرع وأمكن.



ولئن كانت المساحة التصويرية اهتمت بمعرفة ماهية الأشياء المصوَّرة، فإن إبداعها الأكبر هو في تحديد مواقعها بدقة عالية، وكفاءة متناهية، وتغطية كبيرة مقارنة بالطرق المساحية الجيوديسية أو الأرضية. وكغيرها من العلوم تطورت المساحة التصويرية من كونها يديـوية الطابع في جيلها الأول الذي يسمى التَّناظري (analogue Photogrammetry)، إلى رياضية الطابع في جيلها الثَّاني التحليلي (Analytical Photogrammetry)، إلى رقمية الطابع في جيلها الثَّالث المشهود اليوم (Digital Photogrammetry).



ولقد ازدهر الجيل الأول منها منذ بدايتها التي اسهمت فيها الحضارات المتعاقبة إلى أوائل القرن الميلادي الماضي، ثمَّ ازدهر الجيل الثاني بعد ذلك ما بين الحربين المذكورين آنفًا وما بعد الأخير منهما خاصة، فازدهر الجيل الثالث بعد الثمانينيات الميلادية من القرن نفسه إلى اليوم.

ويمكن تصنيف المساحة التصويرية بطريقة أخرى غير طريق التَّطوّر التقني وذلك حسب المسافة الفاصلة بين آلة التصوير والشيء المصوَّر، فتكون أنواعًا ثلاثة هي:

1. المساحة التصويرية الأرضية (Terrestrial Photogrammetry)

2. المساحة التصويرية الجوية (Aerial Photogrammetry)

3. المساحة التصويرية الفضائية (Space Photogrammetry)



فالمساحة التصويرية الأرضية هي ما تكون فيه آلة التصوير مثبتةً على الأرض لتصوير معالم معينةً، وقد تقل المسافة بين آلة التصوير والشيء المصوَّر لتصبح قصيرة جدًا كما هي في التطبيقات الطبية وذلك فيما يُعرف بالمساحة التصويرية قصيرة المدى (Close Range Photogrammetry). أما التصويرية الجوية فهي ما ثُبِّتت فيها آلة التصوير الخاصة في طائرة يختلف ارتفاعها عن الأرض بحسب الغرض من التَّصوير الذي به تُحدد الدِّقة والتَّكلفة المطلوبتين. أما المساحة التصويرية الفضائية فهي ما تُثبَّت فيه آلة التصوير على منصات فضائية كما هو الحال في تقنية الاستشعار عن بعد (Remote Sensing).



وقد أمكن توظيف تقنية نظام تحديد المواقع العالمي مع تقنية التَّصوير وذلك بتثبيت الـ GPS على الطَّائرة من أجل تحديد موقع آلة التصوير في الجو حين التصوير. وبهذا قلَّ الاعتماد على نقاط التَّحكم اللازمة في الأرض لربط الصور بها ومن ثمَّ إنجاز القياسات المطلوبة.



ولقد أصبحت معظم أعمال المساحة التصويرية رقمية حتى وإن كانت الصور مشتقة من آلات تصوير ورقية الطابع فإنَّها تحوَّل بمواسح ضوئية إلى صور رقمية فتصبح في هيئتها كالتي حُصِّلت مباشرة من آلات التصوير الرقمية جويةً كانت أم فضائية.



وستتكامل السيطرة الرقمية لهذه التقنية إلى أن لا تحس من ذوي التقنيات القديمة من أحدٍ، ولا تسمع لها ركزًا، فسبحان من علم الإنسان ما لم يعلم.












_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://theghosts.hooxs.com/portal.htm
..::* volta *::..
ولادة شبح جديد
ولادة شبح جديد


ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 30
رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

بـيـانـات النـشــاط
نشاط العضو:
10/100000  (10/100000)

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة المدنية و المساحة التصويرية......   2008-03-28, 6:45 am

جود ورك يا مان و الله

و عشره لى عشره يا ابنى

بجد المجهود بتاع المنتدى عاجبنى اوى

و ان شاء الله يبقى احسن و احسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهندسة المدنية و المساحة التصويرية......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاشباح ( مرحبا بشباب وبنات المنصورة ) ومصر والعالم العربي :: قسم التطوير والتقنية :: منتدى المهندسين و كل ما يتعلق بكلية الهندسة-
انتقل الى: